كيف تكتشف تسوس الاسنان قبل الذهاب إلى الطبيب؟

<p>تسوس الاسنان من أكثر مشاكل الفم والأسنان شيوعاً ويحدث نتيجة ممارسة العديد<br />من العادات الخاطئة يومياً، وقد يحدث أن تزداد مشكلة تسوس الأسنان دون أن ندري، <br />ولذلك تعرف معنا .. كيف تكتشف تسوس الاسنان قبل الذهاب إلى الطبيب؟ <br />أسباب تسوس الاسنان <br />يحدث التسوس نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان ويحدث أيضاً بسبب تناول الحلوى<br /> بكثرة والإكثار من تناول الوجبات السريعة التي تؤدي إلى حموضة المعدة، وحسب ما ذكره<br /> موقع مايو كلينك أن التسوس من أكثر مشاكل الفم والأسنان التي يواجهها العالم، وهو عبارة <br />عن وجود أجزاء تالفة في الأسنان تتحول إلى ثقوب صغيرة وإذا لم يتم علاج التسوس ستزداد <br />المشكلة سوءاً، وقد ينتهي الأمر إلى سقوط الأسنان. <br />كيف تكتشف تسوس الاسنان قبل الذهاب إلى الطبيب؟ <br />هناك العديد من العلامات و الأعراض التي تشير إلى تسوس الأسنان وهذه العلامات تمكنك من <br />اكتشاف هذا التسوس قبل زيارة الطبيب، ومن هذه العلامات ما يلي:<br /> -الشعور بالألم : <br />يعتبر ألم الأسنان من الأعراض الأساسية التي تشير إلى وجود التسوس، وقد تختلف أعراض تسوس <br />الأسنان حسب مكان السن المصاب بالتسوس وبمدى تطور الحالة، لذلك فإن الشعور بهذا الألم يتطلب <br />الذهاب إلى الطبيب لتجنب المضاعفات الناتجة عن تسوس الأسنان بالإضافة إلى تجنب الآلام المزعجة <br />وخصوصاً عند تناول الطعام. <br />- رائحة الفم : <br />إن رائحة الفم الكريهة قد تحدث نتيجة لعدة أسباب منها<br /> عدم الاهتمام بنظافة الفم واللسان أو بسبب عدم المداومة على غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، <br />وقد تحدث أيضاً بسبب التسوس حيث أن وجود هذا التسوس وعدم علاجه يساعد على نمو البكتيريا التي <br />تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة.<br /> فإذا كنت تهتم بغسل أسنانك ولسانك باستمرار ولاحظت وجود رائحة كريهة في فمك، فهذا الأمر <br />قد يشير إلى تسوس الأسنان وهنا يجب عليك الذهاب إلى طبيب الأسنان. <br />-حساسية الاسنان : <br />عندما تصبح الأسنان حساسة تجاه المشروبات الباردة أو الساخنة فهذا الأمر قد يكون مؤشر على <br />وجود تسوس بالأسنان، لذلك في هذه الحالة يجب زيارة الطبيب حتى لا يزداد الألم وتتفاقم المشكلة. <br />-التهاب اللثة : <br />إن التهاب اللثة من العلامات التي تدل على وجود التسوس وعندما يتطور الأمر ستلاحظ وجود صديد <br />حول السن المصاب وقد ينتهي الأمر إلى ظهور الخراج، وقد تلاحظ في بعض الأحيان وجود ثقب في <br />الأسنان وقد يتسع إذا لم يتم علاجه، وكل هذه الأعراض تتطلب زيارة طبيب الأسنان لعلاج هذه المشكلة <br />والسيطرة عليها.</p>