يدفع عديدُ من الناس أموالاً طائلة للحصول على أسنانٍ أكثر بياضاً وبريقاً. لكن هل يعتبر تبييض الأسنان ناجحاً، وهل هو آمنٌ؟ سنجيب عن ذلك في مقالنا هذا:

ما هو تبييض الاسنان؟
يتضمن تبييض الاسنان صقلها لجعلها افتح لونا. ولا يجعل تبييض الاسنان الاسنان رائعة البياض، لكنه يخفف اللون الحالي لها بعدة درجات.

من يمكنه ان يقوم باجراء تبييض الاسنان ؟
تبييض الاسنان احد مهام طبيب الاسنان، ولا يمكن القيام به الا من قبل طبيب اسنان او مختص سني اخر معترف به، مثل اخصائي الرعاية السنية او المعالج السني، وبوصف من طبيب اسنان.

تعرض بعض صالونات التجميل القيام بتبييض للاسنان، لكن ذلك يعد غير قانوني بدون وجود طبيب اسنان متخصص، كما يمكن ان يكون ذلك خطرا على صحة فم المريض.

يمكن ايضا ان يشتري الشخص ادوات تبييض الاسنان المنزلية ذاتية الاستعمال، لكن مع ذلك قد ترافق هذه الادوات بعض المخاطر ايضا.

ماذا يحدث خلال تبييض الاسنان عند طبيب الاسنان؟
يحتاج الشخص بعد القيام بتبييض لاسنانه للقيام بعدة زيارات لجراح سني لمدة تزيد على شهرين.

ياخذ طبيب الاسنان طبعة للاسنان لتشكيل الواقي الفموي ويرشد الشخص لكيفية استخدامه مع جل التبييض. ثم يجب على المريض استخدامه في المنزل، حيث يطبق الجل لمدة محددة من الزمن ولفترات تزيد على اسبوعين حتى اربعة اسابيع. يمكن ان تترك بعض انواع جل التبييض حتى ثمان ساعات من الزمن، مما يقلل من مدة المعالجة لتصبح اسبوعا واحدا.

يوجد نوع اخر من نظم تبييض الاسنان التي يمكن ان يقوم بها طبيب الاسنان ويدعى تبييض الاسنان بالليزر، والذي يعرف بالتبييض القوي. حيث تدهن الاسنان بالمنتج المبيض ثم يتم تعريضها لشعاع من الليزر لتفعيل التبييض. يستغرق هذا التبييض ساعة من الزمن تقريبا.

هل يمكن لاي طبيب اسنان ان يقوم بتبييض الاسنان؟
نعم، في حال كان مسجلا في مجلس اطباء الاسنان العام. يمكن ايضا لمعالجي الاسنان المسجلين واخصائي العناية السنية ان يقوموا بتبييض الاسنان بناء على وصفة صادرة عن طبيب اسنان.

كيف تختار طبيب الاسنان الافضل؟

ماذا عن ادوات تبييض الاسنان المنزلية وتبييض الاسنان في صالونات التجميل؟
يجب الذهاب فقط لطبيب اسنان متخصص لتبييض الاسنان لان تبييضها من قبل الناس غير المؤهلين كما في صالونات التجميل غير قانوني. بالاضافة الى ان تبييضها في المنزل يترافق مع العديد من المخاطر. 

ما هي مخاطر معدات تبييض الاسنان المنزلية والتبييض في صالونات التجميل؟

بعض معدات تبييض الاسنان المنزلية لا تحوي على مواد لتبييض الاسنان بكمية كافية. وعموما اذا لم يقم طبيب الاسنان بتبييض الاسنان، فان الواقي الفموي المستخدم يمكن الا يتناسب مع فم الشخص المجرى له التبييض، وبذلك يمكن ان يتسرب جزء من جل التبييض الى الفم واللثة، مما يتسبب بحدوث نفاطات وحساسية.

وبما ان تبييض الاسنان المجرى في صالونات التجميل يقوم به موظفون غير مدربين وليس لديهم مؤهلات في طب الاسنان، فهو محفوف بالعديد من المخاطر على صحة الفم، وبالاضافة لذلك يعتبر غير شرعي.

متى يمكن الحصول على تبييض للاسنان؟

ينصح طبيب الاسنان فيما اذا كان تبييض الاسنان جيدا للمريض او لا. حيث انه يمكن ان يكون اجراء التبييض غير مناسب، كما في حال وجود مرض في اللثة او التاج.

ماهي الاسئلة التي يجب طرحها على طبيب الاسنان قبل القرار بالقيام بتبييض الاسنان؟

ليس هناك داع للخوف من السؤال حول انواع المعالجة التبييضية المتوافرة، وما هي النتائج التي يمكن توقعها وفيما اذا كان استمرار نتيجة هذا الاجراء مضمونة لمدة من الزمن. ايضا يمكن السؤال عن وجود مخاطر خاصة بحالة المريض، مثل زيادة حساسية الاسنان.

من الجيد محاولة التكلم مع اشخاص اخرين خضعوا لنفس العلاج او من الممكن زيارة طبيب اسنان اخر للحصول على راي اخر وللشعور بالثقة للاقدام على هذا الاجراء. ومن المهم السؤال عن خطة المعالجة والسعر التقديري قبل الخضوع لتلك الخطة العلاجية.

هل تبييض الاسنان دائم؟
لا، فالنتيجة ليست دائمة. حيث انه يمكن ان يستمر عدة اشهر حتى 3 سنوات، لكن ذلك يختلف من شخص لاخر. بشكل عام، فان الاثر التبييضي لن يستمر طويلا في حال التدخين او شرب النبيذ الاحمر او الشاي او القهوة والتي يمكن ان تصبغ الاسنان.

هل يمكن ان يؤثر تبييض الاسنان على الاسنان الصنعية؟

لا، لن يؤثر تبييض الاسنان على البدلات السنية ولا على التيجان والحشوات والتلبيس الخزفي.

ماهي مخاطر تبييض الاسنان؟

بغض النظر عن العلاج المستخدم، فيوجد احتمال بان تكون اللثة حساسة لعملية تبييض الاسنان، خاصة في حال وجود اسنان حساسة مسبقا. كما يوجد ايضا فرصة لحدوث حرقة في اللثة ويمكن ان تؤذي بعض معدات تبييض الاسنان المنزلية ميناء الاسنان.