1- العسل لـتهدئة السعال
وجدت دراسة على مجموعة من الأطفال المصابين بالبرد و السعال الذين تناولوا ملعقة من العسل قبل النوم أنهم قل لديهم معدل و شدة السعال بنسبة كبيرة ، و لم يشعروا بالأرق بسبب السعال أثناء النوم بنسبة اكبر عن الذين لم يتناولوا العسل ، لذا يستخدم العسل كمضاد للسعال.
 
2- العسل لـتقوية الذاكرة
أجريت دراسة على نساء في سن اليأس حيث تم اختبار ذاكرتهم بعد تناولهم للعسل يومياً لمدة 4 شهور ، و كانت النتيجة تحسن في ذاكرتهم
 
3- العسل شفاء الجروح
فكما نعلم أن العسل “فيه شفاء للناس” ، من هذه المنافع هو شفاء الجروح فاستخدام العسل موضعياً على الجرح يعمل على قتل البكتريا و مسببات العدوي ، و الحفاظ على نظافة الجرح و تطهيره ، فيعمل العسل كمطهر للجروح و يساعد على التئامها.
 
4- العسل مصدر للغذاء
يحتوي العسل على تنوع كبير من الفيتامينات و المعادن كـ الكالسيوم، النحاس، الحديد ، الماغنسيوم ،الفوسفور ، البوتاسيوم ،الزنك و الكثير من العناصر بالإضافة إلى استخدامه كمصدر لنكهة السكر.
 
5-العسل لمرضي السرطان
في حالة مرضي السرطان و العلاج الكيماوي يحدث انخفاض بمستوي كرات الدم البيضاء ، و وجدت دراسة أن 40 % من المرضي الذين تناولوا ملعقتين من العسل يومياً أصبح معدل كرات الدم البيضاء لديهم طبيعي.
 
6-العسل لعلاج الحساسية الموسمية
الكثير من الناس يستخدمون العسل لعلاج أعراض الحساسية الموسمية .
 
7-العسل للقضاء على البكتريا
يمكن للعسل القضاء على البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية .
 
8-العسل مصدر للطاقة
العسل مصدر طبيعي و مثالي للطاقة ، خاصة للرياضين أو من يتبعون حمية غذائية .
 
9-العسل لعلاج القشرة و مشاكل فروة الرأس
لمن يعانون من الحكة أو القشرة ، يمكنهم استخدام العسل موضعياً على فروة الرأس لمدة 3 ساعات ثم غسله بماء فاتر و تظهر النتيجة في خلال أسبوع.
 
10-العسل لتنظيم مستوي السكر بالدم
بالرغم من احتواء العسل على نسبة من السكريات إلا أنها بنسبة متوازنة تساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم.